هناك عدد من الزوجات يعانين من سوء سلوك أزواجهن، وحينما نسمع قصة زوجة تشتكي من زوجها يتبادر إلى الذهن مجموعة صفات سلبية في هذا الزوج، كالعنف والبخل والشك والظلم والخيانة..إلخ، ولكني قرأت قصة زوجة تعاني من زوجها لأسباب أخرى، ستعرفونها بعد قراءة قصتها التالية:
الزوجة سعودية عمرها 29 سنة، متزوجة من ثماني سنوات ولديها أربع بنات من زوجها الذي يكبرها بعشر سنوات تقريبًا، وتصف زوجها بأنه حنون وطيب وشخصيته قوية ويحبها. وهو يعمل مدير شركة ودخله ممتاز، ولكن الأمر المزعج في حياتها أن زوجها شهادته ثانوية، في حين أن أزواج أخواتها إما دكتور أو مهندس أو ضابط.
وتقول بأن دخل زوجها المالي أفضل منهم، لكنها تشعر بأن الشهادة مهمة وتريد الناس يقولون لها هذه زوجة الدكتور أو المهندس أو الضابط، وتحسّ دائمًا أن الناس يحتقرونها لأنها أقل منهم بسبب شهادة زوجها، ولهذا السبب صارت تتحاشى الإجتماعات مع غيرها من المتزوجات لأنهن سافرن إلى الخارج وهي لم تسافر فزوجها يحب عمله.
وذات مرة سألتها امرأة: لماذا لم يكمل زوجك تعليمه؟ فكان هذا السؤال مثل القنبلة التي تفجرت في أعماقها، فلم يقرّ قرارها منذ ذلك الحين لأنه تأكد لها أهمية الشهادة، وبدأت تكره بناتها لأنها إذا قابلت واحدة من النساء قامت تمدح البنات، وتجد في هذا التصرف مايوحي بأنها مسكينة والناس يواسونها على حظها العاثر في إنجاب البنات، وصارت لا تشتري لهن ملابس وتكره قسم ملابس البنات إذا ذهبت للسوق، وإنتقل الكره إلى زوجها، وراحت تحاول أن تجعله يُكمل تعليمه ولكن واحدة أخبرتها بإستحالة ذلك لأنه مضى عليه سنوات طويلة. ولهذا السبب تعكرت حياتها وشعرت باليأس والقنوط من هذه الحياة، وماعادت تثق بنفسها مع أنها -حسب وصفها- جميلة، ولا تجد في حياتها سوى الملل والتعاسة.
ومن الواضح أن مشكلة الزوجة الحقيقية تكمن في رؤيتها للعالم من حولها من خلال وضع قيمة عالية للشيء غير المتوفر وهو شهادة التعليمية للزوج، فلو كان هذا الزوج مهندسًا لطلبت أن يكون طبيبًا، ولو كان طبيبًا لرغبت أن يكون ضابطًا، ولو كان ضابطًا لتمنّت أن يكون مهندسًا، وهكذا ستظل تبحث عن شيء غير موجود تفترض أهميته ثم تقيسه إلى نفسها لكي تؤكد لذاتها أنها محرومة.
وهذه المشكلة عميقة جدًا، ولايكفي أن يقال لها إن زوجها مثالي وأن الشهادة مجرد عنوان لا يقدم ولايؤخر في سمات الشخصية، المشكلة تعود إلى طفولة هذه الزوجة حينما تكوّنت رؤيتها للعالم من خلال عيشها على روح المنافسة مع أقرانها وإخوتها، وهي منافسة تقوم في أساسها على إعطاء ميزة لمن يحصل على الأكثر، فلو وزّع الأب على الأطفال مجموعة حلوى، فإنها لا تهتم بالحلوى التي معها بل تقارنها مع ما أخذه الآخرون لترى هل حصلوا على أقل منها أو أكثر، وتكمن سعادتها فقط حينما تعلم أنها حصلت على الأكثر عددًا، وهذا السلوك مترسخ في سلوكها، لأن مقياسها هو مايقوله الآخرون عنها أو ما تُخمن أنهم سيقولونه وفقًا لما ينقصها من إحتياجات، كما هو الحال في موقفها من بناتها، ولن يقف شعورها بالحرمان عند هذا الحد، فلو كانت تسكن شقة لتوقعت أن سعادتها أن تسكن فيلة، أو تعيش في مدينة أخرى..إلخ.
الشعور بالحرمان يمنع الشخص من رؤية ما يملكه من مميزات، فينصبّ جل تركيزه على مايملكه الآخرون ثم يقيس ذلك على نفسه لأن معيار التفاضل القائم على المقارنة هو الذي يشكل رؤية العالم عند هذا الشخص، على أن هناك نماذج كثيرة مشابهة لسلوك هذه الزوجة نجدها عند الرجال وعند النساء ممن يشعرون بالقلق الدائم وعدم الرضا عن الذات بسبب مايعتقدون أنهم محرومون منه من رزق، ويؤدي هذا الشعور إلى التلهف إلى ماعند الناس وربما حسدهم على حالهم، ومع تكرر هذه النماذج يتحوّل الناس في المجتمع إلى أناس تنقضي حياتهم في اللهاث بحثًا عن شيء مفقود متجاهلين أشياء كثيرة موجودة فلا ينعمون بها لأنهم لم يتعرفوا عليها.
بقلم: ناصر الحجيلان.
المصدر: مركز واعي للإستشارات الإجتماعية.